بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 3 مايو 2014

* الإعاقة السمعية .. ونبذة عنها

تعريف الإعاقة السمعية :
1- الأطفال الصم EAF  :
وهم أولئك الذين يولدون فاقدين للسمع تماماً بدرجة تكفى لإعاقة بناء الكلام واللغة.
أو هم الأطفال الذين يفقدون السمع فى مرحلة الطفولة المبكرة قبل تكوين الكلام و اللغة ، بحيث تصبح القدرة على الكلام وفهم اللغة من الأشياء المفقودة بالنسبة لهم.

2- ضعاف السمع: Hard of Hearing  وهم أولئك الأطفال الذين تكونت لديهم مهارة الكلام والقدرة على فهم اللغة،ثم تطورت بعد ذلك الإعاقة السمعية ،مثل هؤلاء الذين يكونون على وعى بالأصوات .
3- التلميذ الأصم : هو التلميذ الذى يعانى من فقدان فى السمع يصل إلى (70ديسبل فأكثر) بدرجة تجعله لا يستطيع فهم الكلام المنطوق .

خصائص الإعاقة السمعية :
1- الخصائص الطبيعية: يرتدي مساعدات على السمع.
يتحرك فى الصف حتى يقترب من مصدر الصوت.
لا يشارك فى بعض الأنشطة
2- الخصائص المعرفية:
يعتمد على عوامل التعزيز البصري.
يظهر سلوكً وأداءً غامضاً،يؤدى لتحصيل منخفض.
*  
لديه مهارات فهم استقرائى أقل من مستوى الصف.
*
يحتاج إلى تكرار وتوضيح مستمر للتعليمات والمحتوى.
*   
اللغة المكتوبة لديه ضعيفة،ولديه مشكلات في اللغة الشفوية( بالنسبة لضعاف السمع )
3- الخصائص الاجتماعية/الانفعالية/السلوكية:
*
يختار التلميذ الأصغر أو المعاق كصديق له.
*  
يكون معزولاً عن الجماعة،وفى أغلب الحالات لا يفهم الزملاء.
*
يتحرك بعشوائية من نشاط إلى أخر.
*  
يظهر أنماطاً من السلوك العدائى بسبب تردده،وينسحب من الأنشطة الجماعية.
*   
يجد صعوبة فى التشاور مع الآخرين فى مواقف اتخاذ القرار.
4- خصائص الكلام واللغة :
*  
يظهر تناقضاً واضحاً بين لغة الاستقبال ولغة التعبير،ويستخدم تركيبات لغوية غير مناسبة.
لديه نمط حديث متمركز حول الذات.
لا يستطيع التركيز فى موضوع ما لفترة زمنية طويلة.
*   
لديه صعوبة فى ترتيب الكلمات وصعوبات فى الاتصال ويهمل نهايات الجمل.
5-خاصية الإنصات:
*
لديه مشكلات فى المعالجة الشفوية للمعلومات.
*
يصعب عليه الاستماع لمتحدث يبعد عنه متراً واحداً
*
يفضل الإنصات بأذن واحدة فقط.
*
لا يقدر على ملاحظة جوانب معينة فى الكلام.

تصنيفات الإعاقة السمعية :
1- الإعاقة السمعية التوصيلية:  وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الخارجية والوسطى
2- الإعاقة السمعية الحسية:   وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الداخلية أو العصب السمعى
3- الإعاقة السمعية المركزية :   وذلك عندما تكون المشكلة فى الدماغ وليس فى الأذن.

*  وتصنف أيضاً وفقاً لبعدين رئسيين:
‌أالعمر الذى حدثت فيه الإعاقة السمعية: وتصنف إلى : * صمم ما قبل اللغة قبل اكتساب اللغة ،أى قبل سن الثالثة.
*
صمم ما بعد اللغة: أى بعد اكتسابهم الكلام واللغة ،أى بعد بلوغ سن الخامسة

ب ـ مدى الخسارة السمعية : وتصنف إلى أربع فئات : * الإعاقة السمعية البسيطة : تتراوح قيمة الخسارة السمعية مابين(40:20 ديسبل(
*
فئة الإعاقة السمعية المتوسطة: تتراوح مابين (70:40 ديسبل(
*
الإعاقة السمعية الشديدة: تتراوح الخسارة السمعية ما بين(90:70 ديسبل(
*
الإعاقة السمعية الشديدة جداً: تزيد الخسارة السمعية لهذه الفئة عن (92 ديسبل)، ويبقى الطفل أبكم إذا لم يتلق تربية متخصصة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق