تعريف الإعاقة السمعية :
1- الأطفال الصم EAF :
وهم أولئك الذين يولدون فاقدين للسمع تماماً بدرجة تكفى لإعاقة بناء الكلام واللغة.
أو هم الأطفال الذين يفقدون السمع فى مرحلة الطفولة المبكرة قبل تكوين الكلام و اللغة ، بحيث تصبح القدرة على الكلام وفهم اللغة من الأشياء المفقودة بالنسبة لهم.
وهم أولئك الذين يولدون فاقدين للسمع تماماً بدرجة تكفى لإعاقة بناء الكلام واللغة.
أو هم الأطفال الذين يفقدون السمع فى مرحلة الطفولة المبكرة قبل تكوين الكلام و اللغة ، بحيث تصبح القدرة على الكلام وفهم اللغة من الأشياء المفقودة بالنسبة لهم.
2- ضعاف السمع: Hard of Hearing
وهم
أولئك الأطفال الذين تكونت لديهم مهارة الكلام والقدرة على فهم اللغة،ثم تطورت بعد
ذلك الإعاقة السمعية ،مثل
هؤلاء الذين يكونون على وعى بالأصوات .
3- التلميذ الأصم :
هو
التلميذ الذى يعانى من فقدان فى السمع يصل إلى (70ديسبل فأكثر)
بدرجة تجعله لا يستطيع فهم الكلام المنطوق .
خصائص الإعاقة السمعية :
1- الخصائص الطبيعية:
* يرتدي
مساعدات على السمع.
* يتحرك فى الصف حتى يقترب من مصدر الصوت.
* لا يشارك فى بعض الأنشطة
2- الخصائص المعرفية:
* يعتمد على عوامل التعزيز البصري.
* يظهر سلوكً وأداءً غامضاً،يؤدى لتحصيل منخفض.
* لديه مهارات فهم استقرائى أقل من مستوى الصف.
*يحتاج إلى تكرار وتوضيح مستمر للتعليمات والمحتوى.
* اللغة المكتوبة لديه ضعيفة،ولديه مشكلات في اللغة الشفوية( بالنسبة لضعاف السمع )
3- الخصائص الاجتماعية/الانفعالية/السلوكية:
*يختار التلميذ الأصغر أو المعاق كصديق له.
* يكون معزولاً عن الجماعة،وفى أغلب الحالات لا يفهم الزملاء.
*يتحرك بعشوائية من نشاط إلى أخر.
* يظهر أنماطاً من السلوك العدائى بسبب تردده،وينسحب من الأنشطة الجماعية.
* يجد صعوبة فى التشاور مع الآخرين فى مواقف اتخاذ القرار.
* يتحرك فى الصف حتى يقترب من مصدر الصوت.
* لا يشارك فى بعض الأنشطة
2- الخصائص المعرفية:
* يعتمد على عوامل التعزيز البصري.
* يظهر سلوكً وأداءً غامضاً،يؤدى لتحصيل منخفض.
* لديه مهارات فهم استقرائى أقل من مستوى الصف.
*يحتاج إلى تكرار وتوضيح مستمر للتعليمات والمحتوى.
* اللغة المكتوبة لديه ضعيفة،ولديه مشكلات في اللغة الشفوية( بالنسبة لضعاف السمع )
3- الخصائص الاجتماعية/الانفعالية/السلوكية:
*يختار التلميذ الأصغر أو المعاق كصديق له.
* يكون معزولاً عن الجماعة،وفى أغلب الحالات لا يفهم الزملاء.
*يتحرك بعشوائية من نشاط إلى أخر.
* يظهر أنماطاً من السلوك العدائى بسبب تردده،وينسحب من الأنشطة الجماعية.
* يجد صعوبة فى التشاور مع الآخرين فى مواقف اتخاذ القرار.
4- خصائص الكلام
واللغة :
* يظهر تناقضاً واضحاً بين لغة الاستقبال ولغة التعبير،ويستخدم تركيبات لغوية غير مناسبة.
* لديه نمط حديث متمركز حول الذات.
* لا يستطيع التركيز فى موضوع ما لفترة زمنية طويلة.
* لديه صعوبة فى ترتيب الكلمات وصعوبات فى الاتصال ويهمل نهايات الجمل.
5-خاصية الإنصات:
*لديه مشكلات فى المعالجة الشفوية للمعلومات.
*يصعب عليه الاستماع لمتحدث يبعد عنه متراً واحداً
*يفضل الإنصات بأذن واحدة فقط.
*لا يقدر على ملاحظة جوانب معينة فى الكلام.
* يظهر تناقضاً واضحاً بين لغة الاستقبال ولغة التعبير،ويستخدم تركيبات لغوية غير مناسبة.
* لديه نمط حديث متمركز حول الذات.
* لا يستطيع التركيز فى موضوع ما لفترة زمنية طويلة.
* لديه صعوبة فى ترتيب الكلمات وصعوبات فى الاتصال ويهمل نهايات الجمل.
5-خاصية الإنصات:
*لديه مشكلات فى المعالجة الشفوية للمعلومات.
*يصعب عليه الاستماع لمتحدث يبعد عنه متراً واحداً
*يفضل الإنصات بأذن واحدة فقط.
*لا يقدر على ملاحظة جوانب معينة فى الكلام.
تصنيفات الإعاقة السمعية :
1- الإعاقة السمعية
التوصيلية: وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الخارجية والوسطى
2- الإعاقة السمعية
الحسية: وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الداخلية أو العصب
السمعى
3- الإعاقة السمعية
المركزية : وذلك عندما تكون المشكلة فى الدماغ وليس
فى الأذن.
* وتصنف أيضاً وفقاً لبعدين رئسيين:
أ- العمر الذى حدثت فيه الإعاقة السمعية: وتصنف
إلى :
* صمم ما قبل اللغة : قبل اكتساب اللغة ،أى قبل
سن الثالثة.
* صمم ما بعد اللغة: أى بعد اكتسابهم الكلام واللغة ،أى بعد بلوغ سن الخامسة
* صمم ما بعد اللغة: أى بعد اكتسابهم الكلام واللغة ،أى بعد بلوغ سن الخامسة
ب ـ مدى الخسارة السمعية : وتصنف إلى أربع فئات : * الإعاقة السمعية البسيطة : تتراوح قيمة الخسارة السمعية مابين(40:20 ديسبل(
* فئة الإعاقة السمعية المتوسطة: تتراوح مابين (70:40 ديسبل(
* الإعاقة السمعية الشديدة: تتراوح الخسارة السمعية ما بين(90:70 ديسبل(
* الإعاقة السمعية الشديدة جداً: تزيد الخسارة السمعية لهذه الفئة عن (92 ديسبل)، ويبقى الطفل أبكم إذا لم يتلق تربية متخصصة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق