بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 3 مايو 2014

* التوحد .. ونبذة عنه

تعريف التوحد :
أحد الاضطرابات النمائية المعقدة التي تصيب الأطفال وتعيق تواصلهم الاجتماعي واللفظي وغير اللفظي كما تعيق نشاطهم التخيلي وتفاعلاتهم الاجتماعية المتبادلة ويظهر هذا الاضطراب خلال الثلاث السنوات الأولى من عمر الطفل وتكون أعراضه واضحة تماماً في الثلاثين شهراً من عمر الطفل الذي يبدأ في تطوير سلوكيات شاذة وأنماط متكررة والانطواء على الذات.

 
خصائص التوحد :
1اضطراب عملية الكلام، أو عدم الكلام مطلقا: فالطفل الذي يعاني من التوحد قد لا يتكلم، وإذا تكلم فإن كلامه يكون غريبا وغير مفهوم أحيانا، ولا يقلد الآخرين في كلامه كما يفعل الأطفال الأسوياء.

2الابتعاد عن إقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين : وعدم الرغبة في مصاحبتهم، أو تلقي الحب و العطف منهم حتى لو كان هذا الحب وذلك العطف من الوالدين، وخاصة الأم، كما يظل الطفل التوحدي ساكنا لا يطلب من أحد الاهتمام به، وإذا ابتسم فإنه يبتسم للأشياء دون الناس ، ويرفض الملاطفة والمداعبة ، ويعمل على تجنبهما.

3-ظهور الطفل التوحدي بمظهر الحزين، دون أن يعي ذلك.

4-إظهار الطفل التوحدي للسلوك النمطي   الذي يتصف بالتكرار، وخاصة في اللعب ببعض الأدوات ، أو تحريك الجسم بشكل معين، وبدون توقف، وبدون الشعور بالملل أو الإعياء.
5 -  اضطراب النمو العقلي للطفل التوحدي في بعض المجالات : وظهور تفوق ملحوظ لديه أحيانا في مجالات أخرى. كما يبدو لدى بعض الأطفال التوحيديين في بعض الأحيان أنهم يملكون مهارات عالية، مثل معرفة طرق الإنارة، وتشغيل الأقفال، وإجادة عمليات فك الأجهزة و تركيبها بسرعة و مهارة.

 6- كثرة الحركة، أو الميل للجمود، وعدم الحركة، و العزلة عمن حوله حسيا وحركيا.

7-عدم الإحساس الظاهر بالألم، وعدم تقدير الطفل التوحدي للمخاطر التي قد يتعرض لها، بالرغم مما قد يلحق به من أذى.

8--ظهور الطفل التوحدي بمظهر يختلف عن الأطفال الآخرين ، مع سرعة الانفعال عندما يتدخل شخص ما في شؤونه، ويثور فجأة ، خاصة عند الأطفال التوحيديين الذين لا تتجاوز أعمارهم الخمس سنوات.

9-الاستجابة بشكل غير طبيعي لبعض المثيرات من قبل الطفل التوحدي، وكأنه مصاب بالصمم، في حين قد يستجيب لبعض الأصوات بشكل مبالغ فيه.

تصنيفات التوحد :
 أولاً : اضطرابات التوحد: Autism disorder  وتتسم بخلل فى التفاعل الاجتماعي و الاتصال و اللعب التخيلي يظهر قبل العام الثالث من العمر مع سلوكيات نمطية متكررة واهتمامات و أنشطة نمطية.

ثانياً : اضطراب اسبرجر Asperger’s disorder :
اضطراب فى التفاعلات الاجتماعية مع وجود اهتمامات و أنشطة محددة مع انعدام وجود تأخر فى اللغة و عادة ما يكون الذكاء متوسط أو أعلى من متوسط .

ثالثاً : اضطرابات نمائية شديدة وغير مصنفة  PDD-NOS :
ويطلق عليها التوحد غير النمطي و يشخص أن لم يستوف الطفل معايير التصنيف لتشخيص محدد ولكن يوجد خلل شديد فى سلوكيات محددة .

رابعاً : اضطراب ريت  Rett’s disorder :
اضطراب متدرج حتى الآن وصف فى الإناث فقط و يتميز بفترة نمو طبيعي يعقبها فقدان تدريجي للمهارات المكتسبة فقدان الاستخدام الهادف للأيدى و يحل حله حركات متكررة للأيدى يبدأ فى الظهور من 1-4 سنوات.

خامساً : الاضطراب الطفولي التحللي  Childhood Disintegrative Disorder :
يتميز بنمو طبيعي امدة عامين على الأقل ثم فقدان كبير للمهارات المكتسبة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق