بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 3 مايو 2014

توصيات لأسر ذوي التوحد

 التكيف والتعامل مع الأطفال يبدأ من تقبل الأهل لابنهم المصاب , والبحث مع الأخصائيين عن بناء خطة مستقبلية لعلاج ورعاية الطفل.
١- فهم التوحد
يجب على الأهل معرفة ما هو التوحد والتعلم عنه عن طريق الأطباء المختصين, الجمعيات المختصة, القراءة أكثر من المجلات الطبية المختصة وفهم هذا المرض أساس للأهل لمساعدتهم في تربية أطفالهم.
٢- مشاركة الأهل تجاربهم مع الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال مصابين بالتوحد 
أيضا التحدث والمشاركة عن الأبناء مع الأهالي الآخرين يساعدهم في فهم الكثير من المشاكل والصعوبات التي قد تواجههم خلال تربيتهم لطفلهم
٣- الحصول على الدعم
الدعم المعنوي والنفسي مهم جدا من قبل العائلة والأصدقاء وأيضا لا ننسى الجمعيات والمجموعات التطوعية التي تساعد الأهل نفسهم والأطفال أيضا
٤- إدخال أفراد العائلة في حياة الطفل

تقبل الطفل للأشياء يبدأ بصعوبة يجب مشاركة أفراد العائلة في حياته خصوصا إذا كان له إخوه يساعدون في رعايته واهم من ذلك تقبلهم لأخيهم المصاب هو أهم خطوة في حياتهم و حياته .
٥- عدم الاستسلام
الكثير من الصعوبات والعقبات قد تؤثر على نفسية الأهل ونفسية الطفل لذلك يجب عدم الاستسلام حتى لو كانت النتائج قليلة أو سلبية.
٦- إعطائهم الجوائز
 دعم الأطفال دائما بالجوائز والعطايا خصوصا عند تصرفهم تصرف حسنا, وعند انجاز ما طلب منهم ذلك يساعدهم في تقبل الأمور الجديدة .
٧- تجهيز البيت لدعمهم
 تجهيز غرفة خاصة للطفل يعرف بأنها له أمان حيث يستطيع إن يفعل ما يريد, باستخدام ألوان فرحة, تعليق صور ملونة , وتأثيثها بأثاث ضد الصدمات خصوصا إذا كان الطفل يميل للحركة ونشط جسميا.
 ٨- استخدام لغتهم
يميل الطفل لاستخدام لغة خاصة أو أصوات خاصة ليصف بعض الأمور, يجب على الأهل التنبه لهذه الحركات واستخدامها معهم للوصول لنتيجة وفهم ما يريدون.
٩- الالتزام في المواعيد
خصوصا التزامهم مع مواعيد الطبيب المختص,والجمعيات,أو النوادي والنشاطات التي يشارك فيها الطفل, خصوصا كل مكان يعتبر جديد له يحتاج وقت ليتأقلم فيه
١٠- الانتباه عند تغيير النظام الغذائي
النظام الغذائي والوجبات الغذائية من الأطعمة المختلفة تؤثر على أعراض التوحد, لذلك اتباع نظام غذائي خاص من الضروري تحت إشراف الطبيب ومختص التغذية , ويجب عدم تغيير أي شي حتى استشارة المختصين
١١- الراحة الجسدية والنفسية 
يجب على الأهل أن يخصصوا وقت لأنفسهم للراحة والابتعاد عن التوتر.



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق