بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 2 مايو 2014

* صعوبات التعلم .. ونبذة عنها


تعريف صعوبات التعلم  :
يشير مفهوم صعوبات التعلم الى وجود خلل في واحدة او اكثر من العمليات النفسية الاساسية، والتي تتضمن فهم او استخدام اللغة المنطوقة او المكتوبة، والتي قد تظهر في القدرة على الاستماع والتفكير والكلام والقراءة والكتابة والتهجئة او القيام بالعمليات الحسابية، ويتضمن هذا المصطلح (صعوبات التعلم) اعاقة ادراكية بسيطة، وديسلكسيا (Dyslexia) ، وافيزيا (Aphasia) ، ولا يتضمن المصطلح الاطفال الذين يعانون من مشاكل تعليمية ناتجة عن وجود اعاقة سمعية او بصرية او اعاقة حركية او اضطراب انفعالي او بيئي او ثقافي. 


خصائص صعوبات التعلم 
إن مما يجدر أخذه بعين الاعتبار عند التعرف على خصائص صعوبات التعلم هو أن صعوبات التعلم تمتاز بالتنوع , وأن التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم مجموعة غير متجانسة , كما أن خصائص صعوبات التعلم قد لا تظهر مجتمعة لدى التلميذ الواحد
الخصائص الأكاديمية لصعوبات التعلم
ينص تعريف صعوبات التعلم على أنها تظهر في المجالات الأكاديمية الرئيسية كالرياضيات والقراءة 
والإملاء والتعبير والتحريري والخط.و عليه يمكن ذكر الخصائص التالية تبعا ً لتلك المجالات

أ‌- خصائص صعوبات التعلم في الرياضيات
يجد التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات صعوبة في التفكير الكمي اللازم لمعرفة الكميات , وبالتالي في مفاهيم الأعداد والأرقام ومدلولاتها الفعلية ومعرفة الحقائق الرياضية كالجمع والطرح والضرب والقسمة. أما فيما يتعلق بحل المسائل اللفظية , فيظهر أن كثيرا ً من التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم يجد صعوبة كبيرة في حل المسائل اللفظية , حيث قد تشكل لغة المسألة مشكلة لمثل هؤلاء التلاميذ.

ب‌- خصائص صعوبات التعلم في القراءة
تظهر صعوبات التعلم في القراءة على أشكال متنوعة , فمن بين التلاميذ من يجد صعوبة بالغة في الربط بين شكل الحرف وصوته , وفي تكوين كلمات من مجموعة من الحروف وفي التمييز بين الحروف.
أما حذف بعض الحروف وإضافة البعض الآخر , أو إبدال بعض الحروف ببعض , أو تشويه نطقها , فمن الخصائص التي قد تظهر على قراءة عدد من التلاميذ ؛ كما قد يعكس بعضهم الحروف أو يقلبها مع أن هذا يبدو نادرا ً جدا ً وخاصة بعد الصف الثالث الابتدائي.

ج- خصائص صعوبات التعلم في الإملاء:
إن شيوع مشاكل الإملاء بين التلاميذ بشكل عام , أمر مألوف لدى التربويين و أولياء الأمور , وهذا
لا يستغرب لأسباب عديدة من أهمها صعوبة مهمة الإملاء وقلة العناية بتدريسها.
فمن أهم مظاهر صعوبات التعلم في الإملاء عدم القدرة على كتابة الكلمات شائعة الاستخدام , وعدم القدرة على تمييز الأصوات المتشابهة وبالتالي الخطأ في الكتابة المطابقة لما قيل , هذا بالإضافة إلى الحذف والإضافة والإبدال فهي تظهر في الإملاء كما تظهر في القراءة

الخصائص الفكرية
أ‌- خصائص صعوبات التعلم في الانتباه
تظهر صعوبات التعلم في الانتباه بأشكال متنوعة , فمن مشاكل الانتباه عدم قدرة بعض التلاميذ على اختيار المعلومات التي يلزمه أن يتعلمها من بين بقية المعلومات المحيطة بها. 

ب‌- خصائص صعوبات التعلم في الذاكرة.
تتنوع مشكلات الذاكرة لدى التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم تبعا ً لنوع الذاكرة .
وتتصف الذاكرة لدى هؤلاء التلاميذ بسرعة فقد المعلومات.
كما أنه يمكن تصنيف الذاكرة من حيث المعالجة إلى سمعية وبصرية وحسية حركية , ومن سمات الذاكرة االسمعية لدى التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم صعوبة تذكر ماقد سمعه التلميذ من أرقام أو كلام أو تعليمات أو شرح أو نحوه.
أما مشكلة الذاكرة البصرية فتظهر على شكل صعوبة في تذكر ما قد شاهده التلميذ كطريقة الحل أو كتابة الكلمات أو غيرها من متطلبات الدراسة.

ج – خصائص صعوبات التعلم في الإدراك
الإدراك هو معرفة حقيقة الشيء ويتطلب ذلك معرفة خصائص ذلك الشيء التي تميزه ماقد يشبهه .
ومن أهم الخصائص المرتبطة بصعوبات التعلم في الإدراك عدم القدرة على تمييز أوجه الشبه والإختلاف بين مايصل إلى الأحاسيس من مثيرات . 

د - خصائص صعوبات التعلم في التفكير:
يرى Kirk & Chalgant (1984 ) أن صعوبات التعلم في التفكير تشمل تكوين المفاهيم وحل المشكلات , وأكدا على أن صعوبات التعلم قد تظهر في كل منهما . فمن مظاهر صعوبات التعلم في التفكير الاندفاعية , وضعف التركيز , ومقاومة التفكير , وضعف أو عدم تنظيم وتصنيف الأفكار والمعلومات , وعدم الوصول إلى المعنى العميق للمعلومة.

هـ - خصائص صعوبات التعلم في اللغة الشفوي:
لقد أردك العلماء منذ قرنين على الأقل أن من الخصائص المميزه لمن لديهم صعوبات تعلم اضطراب أو ضعف اللغة الشفوية ومن خصائص مشكلات اللغة الشفوية الصعوبة في فهم المسموع , وربط المفردات بالسلوك , والتمييز بين الكلمات المتشابهة واختيار المفردات المعبرة عن التفكير وتذكرها , وبناء الجمل . 

 الخصائص المعرفية  :
يقصد بالاستراتيجيات المعرفية الاجراء الفعلي الذي يقوم به المتعلم أثناء اكتسابه للمهارة أو المعلومة . فالصفة السائده بين التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم عدم الاستخدام الصحيح لاستراتيجيات التعلم إما لافتقارها أو لضعفها أو لعدم التوفيق بين نوع الإستراتيجية ومتطلبات المادة. 

الخصائص الإجتماعية :
أن التواصل الاجتماعي قد يتأثر بسبب صعوبة التعلم , أي أن صعوبات التعلم قد تظهر في النواحي الاجتماعية..
ومن المظاهر العامة التي تبدو على التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم ضعف المهارات الاجتماعية كمهارات السلام على الأخرين ( التحية ) , وتقبل النقد , والرد على الثناء, ومعرفة مؤشرات قبول أو رفض الآخرين

 الخصائص النفسية:

المعروف بشكل عام أن التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم يواجهون تدنيا ً في مفهوم الذات وفي تصورهم لقدراتهم , فكثيراً منهم يرى نفسه غير قادر أو يعزف فشلة و نجاحه فيما يقوم به بأسباب خارجية ليس له القدرة على التحكم  فيها.



تصنيفات صعوبات التعلم  :   
يمكن تصنيف صعوبات التعلم إلى مجموعتين :
1- صعوبات التعلم النمائية .
2- صعوبات التعلم الأكاديمية التي يواجهها الأطفال في المستويات الصفية .

صعوبات التعلم النمائية
تشمل صعوبات التعلم النمائية على تلك المهارات السابقة التي يحتاجها الطفل بهدف التحصيل في الموضوعات الأكاديمية. فحتى يتعلم الطفل كتابة اسمه لابد أن يطور كثيرا ً من المهارات الضرورية في الإدراك , والتناسق الحركي وتناسق حركة العين واليد , والتسلسل , والذاكرة وغيرها.

صعوبات التعلم الأكاديمية
يشتمل مصطلح صعوبات التعلم الأكاديمية على
 الصعوبات الخاصة بالقراءة. 
الصعوبات الخاصة بالكتابة. 
.صعوبات الخاصة بالتهجئه والتعبير الكتابي
.لصعوبات الخاصة بالحساب




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق