بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 2 مايو 2014

* الموهوبين .. ونبذة عنهم

تعريف الموهوبين : 
هم العناصر البارزة من الطلاب التي تتميز عن زملائهم بالتقدم في مجالات مختلفة كالمجال الدراسي أو احد مجالات النشاط بمعنى أنتكون لديهم قدرات خاصة على الابتكار والتحصيل الدقيق والسريع والذكاء الواضح ..

ويمكن تعريف الموهبة   بأنها هي حالة استعداد أو قابلية الفرد لتكوين الأفكار والأعمال  للوصول إلى تحقيق الإنجاز وتحسين الحياة البشرية عقلياً وأخلاقياً ومادياً ووجدانياً واجتماعياً  وجمالياً .


خصائص الموهوبين :
تُعدّ الخصائص السلوكية للأطفال الموهوبين أمراً أساسياً في تنشئة أطفال ما قبل المدرسة، فمن خلال معرفتها والوعي بها من قبل المعلمين وأولياء الأمور، يمكن التعرف إلى الأطفال الموهوبين، والتعامل معهم، والعمل على تلبية حاجاتهم. من أهم خصائص الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة، والسلوكيات الدالة عليها:

خصائص في التطور اللغوي :
يستخدم كلمات كثيرة، ويُركّب جملاً طويلة ومعقدة. يتحدث مع نفسه متلاعباً بالأصوات ومعاني الكلمات.يتميز بطلاقة لغوية وتعابير أعلى من مستوى عمره.يُعبّر عن نفسه بشكل جيد وواضح.يتعلّم مبكراً، وقد يتقن القراءة في عمر (3-4) سنوات إذا ما تم الاهتمام بهذا الجانب.يمتلك مخزوناً كبيراً حول عدد من الموضوعات يفوق فيها من هم في مستوى عمره.

خصائص في التطور الإبداعي :
يظهر خيالاً خصباً في أفكاره ورسومه وقصصه.يبتكر أصدقاء من وحي الخيال.يستخدم الألعاب والألوان والأدوات بطرق خيالية ومختلفة.يميل إلى الألعاب التي تتطلب تفكيراً عميقاً، ويطور قواعد وقوانين جديدة في أثناء اللعب. يميل إلى ممارسة الألعاب التي تتطلب مجهوداً ذهنياً.يميل إلى ممارسة الألعاب المخصصة لمن هم أكبر منه سناً. يستطيع تركيب أجزاء الأشياء غير المترابطة لتكوين أشكال متكاملة، وعمل الأشياء بشكل منفرد. يثابر ولا يستسلم بسهولة في أثناء أداء المهمة. يميل إلى المغامرة، ولديه درجة عالية من حب الفضول. يستمتع ويتلاعب بالكلمات والأفكار.

خصائص في تطور الأداء الحركي :
يتحكم بحركاته بشكل جيد ومتناسق.يتحكم بالأدوات الصغيرة كالمقص والأقلام بسهولة.يمشي ويتسلّق ويركض بصورة متوازنة في سن مبكر.يستخدم حواسه بشكل جيد، وأحياناً بشكل لافت.يمتاز بنشاط حركي عالٍ، ويبتكر حركات غير عادية.يمارس الألعاب التي تحتاج إلى مجهود عضلي.

خصائص في التطور الاجتماعي والقيادي :
يرغب بالقيام في الأعمال الخاصة به بنفسه وبشكل مستقل.يميل إلى مصاحبة طفل أو طفلين. يرغب باللعب بشكل منفرد أحياناً. ينظم نشاطات اللعب ويقودها. يتعامل مع من هم أكبر منه سناً بيسر ومودة. يشعر بالآخرين.حسّاس لمشاعر الآخرين نحوه.
خصائص في التطور المعرفي
يبدي سرعة عالية في التفكير.يميل إلى اللعب بالألعاب التي تستدعي التفكير والتحدي.يرى العلاقات بين الأشياء.يربط الأفكار المتباعدة بطرق جديدة.يرغب في التعرف إلى كيفية عمل الأشياء ويتساءل حولها.يتمتع بقدرة على الانتباه لفترة أطول من الأطفال الآخرين من العمرنفسه، ويملّ سريعاً من الأعمال الروتينية.يتعلم مبكراً.يمتلك القدرة على الإتقان السريع للمعلومات واسترجاعها.يحب المعلومات والتعرف إلى الأشياء ذات العلاقة بالشعوب الأخرى.يستمتع بالاطلاع على معلومات حول الكائنات الحية والطبيعة. 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق