بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 3 مايو 2014

* الإعاقة السمعية .. ونبذة عنها

تعريف الإعاقة السمعية :
1- الأطفال الصم EAF  :
وهم أولئك الذين يولدون فاقدين للسمع تماماً بدرجة تكفى لإعاقة بناء الكلام واللغة.
أو هم الأطفال الذين يفقدون السمع فى مرحلة الطفولة المبكرة قبل تكوين الكلام و اللغة ، بحيث تصبح القدرة على الكلام وفهم اللغة من الأشياء المفقودة بالنسبة لهم.

2- ضعاف السمع: Hard of Hearing  وهم أولئك الأطفال الذين تكونت لديهم مهارة الكلام والقدرة على فهم اللغة،ثم تطورت بعد ذلك الإعاقة السمعية ،مثل هؤلاء الذين يكونون على وعى بالأصوات .
3- التلميذ الأصم : هو التلميذ الذى يعانى من فقدان فى السمع يصل إلى (70ديسبل فأكثر) بدرجة تجعله لا يستطيع فهم الكلام المنطوق .

خصائص الإعاقة السمعية :
1- الخصائص الطبيعية: يرتدي مساعدات على السمع.
يتحرك فى الصف حتى يقترب من مصدر الصوت.
لا يشارك فى بعض الأنشطة
2- الخصائص المعرفية:
يعتمد على عوامل التعزيز البصري.
يظهر سلوكً وأداءً غامضاً،يؤدى لتحصيل منخفض.
*  
لديه مهارات فهم استقرائى أقل من مستوى الصف.
*
يحتاج إلى تكرار وتوضيح مستمر للتعليمات والمحتوى.
*   
اللغة المكتوبة لديه ضعيفة،ولديه مشكلات في اللغة الشفوية( بالنسبة لضعاف السمع )
3- الخصائص الاجتماعية/الانفعالية/السلوكية:
*
يختار التلميذ الأصغر أو المعاق كصديق له.
*  
يكون معزولاً عن الجماعة،وفى أغلب الحالات لا يفهم الزملاء.
*
يتحرك بعشوائية من نشاط إلى أخر.
*  
يظهر أنماطاً من السلوك العدائى بسبب تردده،وينسحب من الأنشطة الجماعية.
*   
يجد صعوبة فى التشاور مع الآخرين فى مواقف اتخاذ القرار.
4- خصائص الكلام واللغة :
*  
يظهر تناقضاً واضحاً بين لغة الاستقبال ولغة التعبير،ويستخدم تركيبات لغوية غير مناسبة.
لديه نمط حديث متمركز حول الذات.
لا يستطيع التركيز فى موضوع ما لفترة زمنية طويلة.
*   
لديه صعوبة فى ترتيب الكلمات وصعوبات فى الاتصال ويهمل نهايات الجمل.
5-خاصية الإنصات:
*
لديه مشكلات فى المعالجة الشفوية للمعلومات.
*
يصعب عليه الاستماع لمتحدث يبعد عنه متراً واحداً
*
يفضل الإنصات بأذن واحدة فقط.
*
لا يقدر على ملاحظة جوانب معينة فى الكلام.

تصنيفات الإعاقة السمعية :
1- الإعاقة السمعية التوصيلية:  وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الخارجية والوسطى
2- الإعاقة السمعية الحسية:   وذلك عندما تكون المشكلة فى الأذن الداخلية أو العصب السمعى
3- الإعاقة السمعية المركزية :   وذلك عندما تكون المشكلة فى الدماغ وليس فى الأذن.

*  وتصنف أيضاً وفقاً لبعدين رئسيين:
‌أالعمر الذى حدثت فيه الإعاقة السمعية: وتصنف إلى : * صمم ما قبل اللغة قبل اكتساب اللغة ،أى قبل سن الثالثة.
*
صمم ما بعد اللغة: أى بعد اكتسابهم الكلام واللغة ،أى بعد بلوغ سن الخامسة

ب ـ مدى الخسارة السمعية : وتصنف إلى أربع فئات : * الإعاقة السمعية البسيطة : تتراوح قيمة الخسارة السمعية مابين(40:20 ديسبل(
*
فئة الإعاقة السمعية المتوسطة: تتراوح مابين (70:40 ديسبل(
*
الإعاقة السمعية الشديدة: تتراوح الخسارة السمعية ما بين(90:70 ديسبل(
*
الإعاقة السمعية الشديدة جداً: تزيد الخسارة السمعية لهذه الفئة عن (92 ديسبل)، ويبقى الطفل أبكم إذا لم يتلق تربية متخصصة .



توصيات لأسر ذوي الإعاقة السمعية


 هذه التوصيات موجهة إلى الأهل وبخاصة الأب والأم للتغلب على مشكلة التعامل مع الطفل ذي الإعاقة السمعية : 

١- إعطاء الطفل المزيد من الحنان فهذا الأسلوب الذي يفهمه من سن مبكرة. 
٢- المتابعة مع الطبيب المختص لمعرفة مدى إمكانية العلاج.  
٣- تشجيع إخوته للعب معه والسماح له بالاختلاط بالأطفال العاديين. 
٤- تجنب موضوع المقارنة مع الأطفال العاديين.  
٥- مشاركة الأم له في الأعمال المنزلية والتحدث إليه ووصف كل ما تقوم به عن طريق الكلام. 
٦- اصطحاب الطفل عندما تقوم الأم أو الأب بزيارة الأقارب والجيران. 
٧- يستحسن تعليق صورة ملونة مناسبة بالقرب من سريره كصور أفراد العائلة وأصدقائه وأقاربه وصور من الشارع الذي يعيش فيه وصور للحيوانات التي يحبها وتكتب تحتها كلمات أو جمل بسيطة. 

٨- يجب تشجيعه على أي مجهود كلامي يقوم به على ألا تصحح أخطاؤه دفعة واحدة وإنما يكفي أن يقوم دائماً بإعادة ما يقوله بطريقة سليمة لغوياً وبسيطة التركيب. 
٩- التحدث بصفة دائمة إلى الطفل المعاق سمعياً وأنت تنظر إلى وجهه. 
١٠- تزويد الطفل بخبرات في التعامل مع الآخرين. تتضمن المشاركة وانتظار دوره في اللعب (مما يزيده بخبرات التفاعل الاجتماعي). 
١١- تنمية قدرات الطفل اللغوية ومهاراته في الكلام وقراءة الشفاه. 
١٢- مساعدة الطفل على الاستفادة بأقصى ما يمكن من القدر المتبقي لديه من حاسة السمع وذلك من خلال استخدامه للوسائل السمعية المعينة ومكبرات الأصوات. 
١٣- تنمية ميوله واستعداداته لقراءة بعض الكلمات والتعبيرات بحيث تنمي مهارات القراءة. 
١٤- تعويد الطفل على الجلوس والإنصات مع الاستعانة بالمعين السمعي. 
١٥- احرص على زيارة طفلك لأخصائي السمع وجلسات التخاطب دورياً وحضور المواعيد وعدم التفريط بها لتجنب أي تطور سلبي مما يؤثر على حياة طفلك الاجتماعية والتعليمية والنفسية والمهنية مستقبلاً. 
١٦- تقدم لطفلك المعلومات الصحيحة الملائمة لعمره دورياً عن السمع واللغة وفقد السمع والسماعات لتجيب على أسئلته وأسئلة أصدقائه والناس. 


معاهد ومدارس لذوي الإعاقة السمعية في جدة

الرقم
اسم المعهد والمدرسة
نوع البرنامج
العنوان
1
معهد الأمل الابتدائي
صم
حي السلامة – تقاطع
المدينة مع قريش
2
معهد الأمل المتوسط والثانوي
صم
حي الصفا – خلف
مستشفى العيون
3
عبد الملك بن مروان الابتدائية
ضعاف سمع
حي العزيزية خلف أمانة
بلدية جدة
4
سليمان بن عبد الملك الابتدائية
صم
حي مدائن الفهد خلف
شركة تويوتا
5
أبي فراس الحمداني الابتدائية
صم
حي الصواعد  تويوتا
6
أبو أيوب الأنصاري الابتدائية
ضعاف سمع
حي مدائن الفهد
7
الشاطئ المتوسطة
صم
طريق مكة ك 5
8
الاقصي المتوسطة
ضعاف سمع
شارع التحلية خلف
النادي الأهلي
9
الأمير تركي المتوسطة
صم
حي البوادي خلف شركة
تويوتا
10
ابن حزم الثانوية
صم
طريق مكة ك 10
11
رضوى الثانوية
ضعاف سمع
شارع الأربعين بجوار
دوار الشاكرين سابقاً
12
حمزة بن عبدالمطلب الثانوية
صم
حي النزهة
13
حمزة بن عبدالمطلب الابتدائية
صم
رابغ - مستوره

مواقع إلكترونية مفيدة لأسر ذوي الإعاقة السمعية


§ منتدى الاعاقة السمعية 

§ العالمية للصم
§ القاموس الإشاري العربي للصم

§ الجمعية السعودية لأمراض السمع و التخاطب  
§ssspa_@     حساب الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب في تويتر .

§ imam_hearing@     حساب للإعاقة السمعية في تويتر .

* الإعاقة البصرية .. ونبذة عنها


تعريف الإعاقة البصرية :
التعريف القانوني للإعاقة البصرية :
إن الشخص الكفيف قانونياً ـ من وجهة نظر الأطباء ـ هو ذلك الشخص الذي لا تزيد حدة الإبصار عن 6 / 60 متر
( 200/20قدم ) في أحسن العينين , أو حتى مع استعمال النظارة الطبية, ويعني ما يراه الشخص العادي على بعد 60م يجب أ ن يقرّب للكفيف على بعد 6 م حتى يراه .والخطأ الشائع بين الناس هو إن الكفيف نظاماً هو الذي لا يرى على الإطلاق والصحيح هو إن نسبة ضئيلة من المكفوفين نظاماً لا يرون شيئاً وليس لديهم قدرة على الإبصار حيث آن لدى معظمهم درجات من الإبصار وقدرة على الإبصار.

التعريف التربوي للإعاقة البصرية :
الشخص الكفيف هو ذلك الشخص الذي يشكو من إعاقة بصرية شديدة ولا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا طريقة بريل. أما المكفوف جزئياً وهو ذلك الشخص الذي يستطيع قراءة الكتابة العادية وذلك بالاستعانة بالعدسات المكبرة والكتب ذات الأحرف الكبيرة.



خصائص الإعاقة البصرية :
الخصائص النفسية والسلوكية للمعاقين بصرياً: خصائص لغوية: وهي الظاهرة اللفظية وهي مبالغة الكفيف في التعبير عن الموضوع وذلك للتقبل الاجتماعي
لدى الآخرين وإشعار السامع بالمعرفة التامة للموضوع , ولديهم مشكلات الحس البصري
مثل المساحة أو الألوان .
 
الخصائص العقلية :
لا يوجد اختلاف بين المكفوف والسليم
الخصائص الأكاديمية :
وهي جيدة إذا توفرت الوسائل التعليمية للمعاق يومياً
الخصائص الاجتماعية و المهنية :
وهو قدرة مرهونة بمواقف الآخرين واتجاهات أفراد المجتمع الذي يعيش فيه الشخص
المعاق بصرياً.


تصنيفات الإعاقة البصرية :
الأول : المعاقون بصريا كلياً :
تلك الفئة الذين فقدوا درجات الإبصار كلية ، و وصلت إلى أقل من 20 درجة ولو باستخدام النظارة ، ومثل هذه الفئة لا يمكنها الاستفادة من الخبرات التي تقدمها البرامج التربوية والتعليمية للأسوياء, وينطبق عليها التعريفين القانوني, والتربوي.

الثاني : المعاقون بصريا جزئياً :
وهم تلك الفئة الذين فقدوا جزءاً من أبصارهم ويستطيعون قراءة الكلمات المكبرة بأي وسيلة تكبير, مثل النظارة, وتتراوح حدة الإبصار ما بين 36 / إلى 60 / في أحسن العينين , ويستخدمون الألوان الفاتحة ليتضح عليه الخط الغامق .